وزارة الشؤون الثقافية تكشف عن شروط الترشح للتمتّع بمنحة صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني لسنة 2019

  • 31 جانفي 15:20
  • 160


 

 أصدرت وزارة الشؤون الثقافية اليوم الخميس 31 جانفي 2019 بلاغا صحفيا حول فتح باب الترشح لنيل منحة التشجيع على الإبداع الأدبي والفني بعنوان سنة 2019.

وأعلنت فيه عن افتتاحها باب الترشح للحصول على تمويل مشاريع ثقافية من صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني بعنوان سنة 2019.

وسيتمّ  تمويل الأعمال أو الأنشطة أو المشاريع الثقافية أو الفنّية المندرجة خاصة في إطار استراتيجية وبرامج عمل الوزارة ، ومنها البرامج الوطنية ، "تونس مدن الفنون " و"تونس مدن الحضارات" و"تونس مدن الحضارات " و"تونس مدن الآداب والكتاب" ، والبرنامج الوطني للمبادرة الثقافية والصناعات الإبداعية والتجديد التكنولوجي ، والبرنامج الوطني لجيل جديد من المستثمرين والمبدعين الشبان".

كما يمكن تمويل هذه المشاريع أو الأنشطة في إطار البرامج الخصوصية للوزارة وهي على التوالي : موسم الثقافة الجزرية وموسم الثقافة العمالية وموسم الثقافة بين الحدود وموسم ثقافة الجنوب والصحراء والثقافة المندمجة والتضامنية.

ويهدف هذا التمويل إلى دعم المشاريع الإبداعية وتحفيز المبادرات الشبابية ودعم اللامركزية الثقافية ومرافقة الباعثين في القطاع الثقافي وتنمية قدرات المؤسسات الثقافية العمومية والخاصة في تنفيذ مشاريع ثقافية.

ويمكن للصندوق التدخل في مجالات الموسيقى والرقص وفنون الفرجة الحية والتراث الثقافي والحرف الفنية والفنون الركحية والفنون السمعية البصرية والآداب والكتاب والنشر والفنون التشكيلية والتصوير الشمسي والاقتصاد الثقافي الرقمي والصناعات الإبداعية والتجديد التكنولوجي. 

ويتم توزيع الاعتمادات المخصصة من الصندوق على النحو التالي

-المبادرات الإبداعية الشبابية للمترشحين دون سن 35 سنة : تخصص لها اعتمادات مالية تقدر بـ 2 مليون دينار

-المبادرات الإبداعية للمترشحين ما فوق سن 35 سنة: تخصص لها اعتمادات مالية تقدر  بـ 5 مليون دينار

المستفيدون من التمويل

يتم تمويل الأعمال أو الأنشطة أو المشاريع الثقافية أو الفنّية المنجزة خاصة من قبل:

ويمكن لخريجي المعاهد العليا ذات الاختصاصات المتصلة بمجالات تدخل الصندوق و الأدباء والباحثون و الفنانين بمختلف اختصاصاتهم و الهياكل الخاصة ذات الصبغة الثقافية والفنية والجمعيات ذات الصبغة الثقافية أو الجمعيات التي لها علاقة بمجالات تدخل الصندوق الاستفادة من هذا التمويل، كذلك المؤسسات العمومية والهياكل الخاضعة لإشراف وزارة الشؤون الثقافية (المؤسسات العمومية التي تكتسي صبغة إدارية، المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية ،المندوبيات الجهوية، المركبات الثقافية ،دور الثقافة، المكتبات العمومية، المعاهد العمومية للموسيقى والرقص، مراكز الفنون الدرامية).

وسيتم الإطلاع على مكونات الملف وشروط الترشح  وسحب الوثائق المستوجبة للتعمير عن طريق الموقع الإلكتروني  التالي   www.culture.gov.tn

وترسل ملفات الترشح في03 نظائر مرقونة وجوبا مع نسخة على محمل رقمي لكامل الملف في ظرف مغلق عن طريق البريد أو تسلّم مباشرة إلى مكتب الضبط المركزي بالوزارة إلى العنوان التالي :وزارة الشؤون الثقافية – الإدارة العامة للمصالح المشتركة – الكتابة القارة للجنة الاستشارية المكلّفة بدراسة الملفات المرشحة لنيل منحة التشجيع على الإبداع الأدبي والفنّي/ شارع 02 مارس 1934 القصبة 1006.

وقد حدّد آخر أجل لقبول الملفات ليوم 28 فيفري 2019 ويتمّ اعتماد ختم مكتب الضبط المركزي بالوزارة للتأكد من تاريخ ورود الملفات المودعة مباشرة وختم مركز البريد بالنسبة للملفات المرسلة عن طريق البريد.

المرجع القانوني:

-تنزيل مكونات ملف الترشح.

https://www.culture.gov.tn/wp-content/uploads/2019/01/%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%81.pdf