القيروان: مجلس جهوي للثقافة بإشراف محمد زين العابدين

  • 06 أكتوبر 16:38
  • 130


انعقد صباح الْيَوْمَ السبت 6 أكتوبر 2018 بمقر ولاية القيروان مجلس جهوي للثقافة بإشراف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وبحضور والي القيروان منير حامدي والإطارات الجهوية إلى جانب إطارات الوزارة ومجموعة من نواب الجهة.
وخصصت الجلسة للنظر في طرق دفع المشاريع الثقافية المعطلة، وفِي الوضع الثقافي في ولاية القيروان ككل. وتناول اللقاء أيضا النظر في كيفية استغلال فسقية الأغالبة، والنظر في كيفية إحداث مسرح الهواء الطلق، ومركز الفنون الدرامية والركحية، إضافة إلى تهيئة المدينة العتيقة والنظر في كيفية دعم المسلك السياحي الثقافي في ولاية القيروان.
كما تناول اللقاء مسألة دعم المهرجانات والتظاهرات الثقافية في ولاية القيروان ، وأكد وزير الشؤون الثقافية أن هنالك حرص حقيقي على دفع العمل الثقافي بولاية القيروان ودعا إلى مزيد تضافر الجهود لحلحلة المشاريع المعطلة بطرق عملية وناجعة.
كما أكد على ضرورة التزام وحرص جميع الأطراف المعنية على تثمين وجاهة القيروان اعتبارا لقيمتها الحضارية والتاريخية. وتم الاتفاق أيضا على انطلاق دراسة واستغلال فسقية الأغالبة من قبل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية إضافة إلى الترفيع في اعتمادات مركز الفنون الدرامية والركحية والمركب الثقافي أسد بن الفرات.
و سيتم موافاة الجهة بداية من الأسبوع القادم بالملف المرجعي للمناظرة الخاصة بمركز الفنون الدرامية والركحية ومسرح الهواء الطلق. وتفاعلا مع مطالب المثقفين بالجهة اعتبر وزير الشؤون الثقافية أن القيروان تحتاج إلى تظاهرة ثقافية كبرى تفتح القيروان على بعدها المغاربي والعالمي.. وتعطي دعما حقيقيا للجمعيات الثقافية بالجهة.
وأكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على ضرورة متابعة تهيئة دور الثقافة في ولاية القيروان حتى تستعيد بريقها وترتقي بالعمل الثقافي.