تعيينات جديدة في وزارة التنمية


أعلنت وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أنّه تقرّر بإذن من رئيس الحكومة تعيين بليغ بن سلطان رئيسا للهيئة التونسية للاستثمار، وهو يشغل منذ نوفمبر 2017 منصب مدير مركزي للترويج الدولي بوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي الذي إلتحق بها سنة 1995 بعد سنة ونصف قضاها بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

وقد تقلّد بوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي عدّة مسؤوليات منها مشرف على وحدة التنسيق (2000-2003) ومدير مكتب الوكالة بلندن (بريطانيا) طيلة عشر سنوات، وفق بلاغ لوزارة التنمية.

كما تم تعيين عبد الباسط الغانمي مديرا عاما لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وهو حاليا مدير مركزي للترويج و الإحاطة بالمستثمرين في قطاع التكنولوجيات المتقدمة صلب وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وهو المنصب الذي يشغله منذ نوفمبر 2017.

وقد شغل قبل ذلك عدة مهمات صلب الوكالة حيث كان مكلفًا بمصلحة المعلوماتية ثم مديرا لمكاتب الوكالة بلندن (بريطانيا) و بروكسال (بلجيكيا). وبدأ عبد الباسط الغانمي مسيرته المهنية بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد سنة 1994 وهو حاصل على ماجستير في اللغة الروسية والانجليزية.

وعيّن عدنان الأسود مديرا عاما للمعهد الوطني للإحصاء خلفا لللهادي السعيدي الذي تمّ انتخابه مؤخرا على رأس المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بالأردن.

وعدنان الأسود مهندس عام في الإحصاء متخرّج من المدرسة الوطنيّة لعلوم الاعلاميّة في اختصاص الاحصائيّات وتحليل المعلومات ومتحصّل على الماجستير في اختصاص الاقتصاد الرياضي والاقتصاد القياسي من كليّة العلوم الاقتصاديّة والتصرّف بتونس. واشتغل كمهندس إحصاء بالمعهد الوطني للإحصاء لمدّة تزيد عن عشر سنوات وكمستشار اقتصادي بمركز البحوث والدراسات الاجتماعيّة، ثمّ بمكتب تونس لصندوق النقد الدولي. 

 وتم تعيين فوزي غراب مديرا عاما للمندوبية العامة للتنمية الجهوية خلفا لنجوى بلحاج التي أحيلت مؤخرا على التقاعد.

وفوزي غراب مهندس مختص في الاقتصاد الرّيفي بدأ مسيرته المهنية سنة 1989 بالمندوبية العامة للتنمية الجهوية التي شغل صلبها العديد من الخطط الوظيفية ثم شغل خطة مدير عام لديوان تنمية الوسط الغربي قبل أن يتم تعيينه واليًا على ولاية المهدية من فيفري 2015 الى سبتمبر 2016 وشغل الى حدّ هذا التعيين خطة مدير عام لديوان تنمية الجنوب، وفق البلاغ ذاته.

وعيّن خالد حشيشة مديرا عاما لديوان تنمية الجنوب خلفا لفوزي غراب. وخالد حشيشة يشغل حاليا خطة مدير جهوي للتنمية بصفاقس، وقد راكم خبرة تزيد عن 28 سنة في مختلف إدارات المندوبية العامة للتنمية الجهوية حيث تقلد صلبها العديد من المسؤوليات. وهو مهندس مختص في الاقتصاد الريفي حيث تحصّل على شهادة المرحلة الثالثة من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس، حسب نص البلاغ.