نشرت مجلة الجمعية الملكية "Proceedings B"دراسة حديثة تكشف أن الأشخاص أصحاب القامة الطويلة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، مع ارتفاع الخطر بنحو 10% لكل 10 سم فوق متوسط الطول.
حيث قال باحثو جامعة كاليفورنيا، Riverside، إن زيادة نسبة الطول تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء بنسبة 12%، مقارنة بنسبة 9% لدى الرجال.
وتشير النتائج إلى أن وجود المزيد من الخلايا في الجسم، بسبب الطول الزائد، يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالمرض القاتل. وفي الوقت نفسه، يبدو أن بعض أنواع "التقزم" تقلل إلى حد كبير من المخاطر.
وتوضح الدراسة أن الهرمون الذي يحفز النمو، ويسمى IGF-1، له تأثير على تحفيز السرطان، من خلال دوره في تسريع معدل انقسام الخلايا أثناء نموها، وزيادة احتمال تحول الخلايا إلى أورام.
ويرى باحثون أنّ متوسط الطول لدى الذكور (175 سم)، ومتوسط الطول لدى الإناث (162 سم). وقاموا بتقييم خطر الإصابة بـ 23 نوعا من السرطان.
وتبين أن النساء يواجهن أكبر زيادة في خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والمبيض والثدي والرحم.
أما بالنسبة للرجال، فيواجهون ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والجلد والأورام اللمفاوية والقولون والكلى والقنوات الصفراوية والجهاز العصبي المركزي.
ولم يكن لزيادة الطول دور في ارتفاع خطر الإصابة بسرطان المريء أو المعدة أو الفم أو سرطان عنق الرحم لدى النساء، كما لم يرتبط الطول الزائد مع خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الرجال.

المنستير: رحلات الحج المبرمجة من مطار الحبيب بورقيبة
التفاصيل +

وفاة حاجة تونسية بالبقاع المقدسة عقب تقبلها ...

تعطّل حركة سير القطارات على خطّ الأحواز الجنوبيّة لتونس العاصمة
التفاصيل +

شركة السكك الحديدية تحذف قطارين رابطين بين ...

رئيس الجمهوريّة  يمضي الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية
التفاصيل +

اليوم : إنتخابات بلدية جزئية في 3 بلديات

طقس الأربعاء 31 جويلية 2019 درجات الحرارة تصل ل47 درجة
التفاصيل +

طقس اليوم الأحد 18 أوت

TOP