اختيار النائبة حياة عمري ضمن 100 امرأة عربية الأكثر تأثيرا

تم اختيار النائبة عن حركة النهضة بمجلس نواب الشعب حياة العمري من ضمن 100 إمرأة الاكثر تأثيرا في العالم العربي لسنة 2017.
وقد تم اختيار النائبة من طرف المجلس العربي للمرأة التابع لجامعة الدول العربية، للمرة الثانية على التوالي بعد تتويجها الموسم الفارط بنفس الجائزة.

حياة عمري هي باحثة ومخترعة تونسية تحصلت على على شهادة مهندس وطني في الكيمياء الصناعية من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في تونس العاصمة. ثم في 2008 على شهادة الماجستير في الكيمياء الصناعية من نفس المعهد، وأخيرا على الدكتوراه في 2013 في الكيمياء التطبيقية من المعهد ذاته.


اكتشفت حياة عمري طريقة لتثمين التراب، حيث أنه لإزالة مادة الحامض الفسفوري، تستورد تونس مادة باهظة الثمن تسمى «الصوان النشيط»، في حين أن التراب التونسي بمنطقة الحوض المنجمي في ولاية قفصة (المنطقة المنتجة لمادة الفوسفات) غني بهذه المادة بنسبة 80%، وتوصلت العمري لاكتشاف طريقة لاستخراج هذه المادة من الأتربة المتراكمة بكثافة في تلك الجهة، وهو ما ساعد شركة المجمع الكيميائي التونسي على ربح حوالي 10 ملايين دينار في تلك السنة، والتوقف عن توريد هذه المادة.

ونجحت كذلك فاختراع طريقة لتثمين الفضلات النباتية، استخرجت منها مادة الفسفور نقية من الشوائب، واكتشاف طريقة لإزالة مادتي الكلور والفسفور من الحامض الفسفوري، وذلك بفضل استخدام بعض الأعشاب التي قامت بمعالجتها وتجفيفها، ثم سحقها وتحويلها إلى مادة لزجة قادرة على امتصاص المادتين المزالتين.