افادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ اصدرته اليوم السبت 15 جوان 2019 أن رئاسة الحكومة تبنت مشروع إصلاح النظام الأساسي للجامعيين و ذلك بعد مصادقة كل الأطراف الأكاديمية والنقابية على هيكلته وخطوطه العريضة .

ويهدف مشروع إصلاح النظام الأساسي للجامعيين وفق بلاغ الوزارة إلى تغيير هيكلية الرتب العلمية الجديدة، وإحداث درجات للارتقاء صلبها، وشبكات التقييم التي تمت صياغتها للانتداب والتدرج والتي ترتقي إلى المعايير الدولية من حيث اعتبار تنوع مهام الأستاذ الجامعي، وإضفاء الشفافية والموضوعية على التقييم وإجراءات الارتقاء المهني، والمزيد من التحفيز على الإنتاج العلمي والتجديد البيداغوجي والانخراط في الحياة الجامعية طيلة المسار المهني. إذ تعتبر هذه النقاط من ابرز النقائص للنظام الأساسي الحالي.

 

وفي سياق أخر أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدم المفاوضات مع نقابة "إجابة" للوصول إلى حل توافقي يمكن من إنهاء السنة الجامعية في آجال مقبولة والحفاظ على مصلحة الطلبة والأساتذة وكل الفاعلين في الجامعة التونسية. وذلك بعد انعقاد أربعة جلسات تفاوضية مطولة مع ممثلي نقابة إجابة (8 جوان و10 جوان و12 جوان و14 جوان 2019) وتقديم مقترحات دقيقة من طرف الوزارة للانتهاء من تفعيل اتفاق 7 جوان 2018 في أقرب الآجال وبكل الضمانات،

 

كما أشرت الوزارة في بلاغها إلى النقاط المعنية بالتفاوض وخطة طريق بتواريخ مفصلة. ومنها تحديد النصوص القانونية الضرورية لإصدار الإطار القانوني الكامل المتعلق بالنظام الأساسي الجديد : نص متعلق بهيكلته (الرتب، الدرجات، شبكة التقييم، معايير الارتقاء، ) ، ونص متعلق بالانتقال من النظام الأساسي الحالي إلى النظام الأساسي الجديد (تطابق الرتب والدرجات) ، ونص متعلق بالانعكاسات المالية.

بالإضافة إلى إحداث لجنة وزارية ثلاثية، بموافقة رئاسة الحكومة، تمثل فيها كل الأطراف المعنية (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة المالية ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية) حتى يتسنى اصدار النصوص القانونية في آجال سريعة واستثنائية.

و جدولة مفصلة وتواريخ دقيقة لكل مرحلة مع التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالانتهاء من صياغة كل مشاريع النصوص المذكورة أعلاه قبل موفى شهر أوت 2019 على أن تصدر هذه النصوص بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل موفى شهر ديسمبر 2019.

والعمل على إرساء إجراءات جديدة بخصوص نقاط عالقة ضمن النظام الأساسي تتمثل أساساً في إضفاء اكثر مرونة على نظام الترقية، تشجيعات خاصة بالمساعدين الحاملين لشهادة الدكتوراه، وتحفيزات اضافية تخص المساعدين الذين انقطعوا على البحث أو الذين لا زالوا في طور إنجاز أطروحة الدكتوراه.

 الفنانة منيرة حمدي في ذمة الله
التفاصيل +

الفنانة منيرة حمدي في ذمة الله

الرّئاسيّة : الشروع في شحن المواد الخاصّة بالانتخابات الرئاسية إلى الخارج
التفاصيل +

الانتخابات الرئاسية : النسب النهائية ...

 الانتخابات الرئاسية : فنانون ينتخبون
التفاصيل +

الانتخابات الرئاسية : فنانون ينتخبون

حالة الطقس يوم الجمعة 09 أوت 2019
التفاصيل +

طقس الاثنين 16 سبتمبر 2019

TOP });