قُطع رأس مواطن تونسي ورُمي، وفُخخت بقية الجثة.. وانتهى الخبر.. فقط الإرهاب أصبح قضية ثقيلة جدا ومملة.. وتناسينا أن الضجر أشدّ فتكا من خطر الإرهاب، وهو أحد أخطر الحواجز أمام بناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم حق الحياة وتقدّسه..
حالة من اللامبالاة كبّلتنا وجعلتنا لا نتحسّس الفجيعة ولا حق الحياة، أصبحنا نضع نظارات سوداء على عيوننا ونرشّ عطر غوتشي على جثثنا الهائمة ونواصل طريقنا دون أن نلتفت..
حدث أن سمعت حوارا مع الراحل محمود درويش.. كان يجيب عن سؤال ماهي أخبارك؟ فقال: "مازالت أحاول أن أواصل تطوير شخصيتي كإنسان فلسطيني منخرط في الدفاع عن الحلم الفلسطيني وعن أدوات إنقاذ هذا الحلم مما يتعرض له من محاولات إحباط وتغييب... لأنهم يريدون جعل القضية الفلسطينية قضية ثقيلة ومملة... يريدون أن يجعلوا من الموت والدم أمرا اعتياديا"..
لماذا نجعل خبر ذبح مواطن تونسي أمرا عاديا، هل أخرسنا الإرهاب أم تراه حقننا بلقاحه فلم نعد نردّ الفعل على جراثيمه في أجسادنا؟
أصبحت مهمة المؤمنين والمدافعين عن قيم الجمهورية أكثر صعوبة مما كانت عليه من قبل، لأنّهم مطالبون بالبرهنة أنّ الإرهاب ليس أمرا عاديا ولا حدثا يمرّ كبقية الأحداث..
لم نكتف بنظارات سوداء بل سددنا أسماعنا عن التكفير الذي يُرمى به بعض التونسيين إلى اليوم وعن التهديدات التي تطالهم بالقتل لأنّهم جاهروا برأي مختلف أو بفكرة جديدة، أو لأنهم فضحوا ممارسات مشينة في حق مدنية الدولة وإنسانية الانسان..

تعامينا عن معاركنا الحقيقة، المعارك التي تحترم إنسانية الإنسان، وأصبحت معاركنا، معارك حياة أو موت، نلغي فيها الآخر ..ولم نستوعب دون شك أنّها معارك خاسرة خاسئة خاصّة وأنّ خصومنا مجرّد وهم..

عسى أنّ نخلق لغة بلسما تداوي أوهام انقساماتنا، تداوي لامبالاتنا، تداوي معاركنا الدونكيشوتية، تداوي فصام شخصياتنا، تكبح جماح رغباتنا، تمشينا على الأرض لنرى أنّ أجنحتنا وهم وغرور.. لندرك أنّ حقائقنا مثقوبة دائما بحجج الاخرين... وخاصة في بحق الآخرين في الحياة نفسها..
لن نصبح شعبا حتى ننسى نعرات القبيلة وشيوخها، ونتذكر دوما أن حق الحياة أغلى وأقدس..

التشكيلة المحتملة للترجي الرياضي التونسي امام الوداد المغربي
التفاصيل +

التشكيلة المحتملة للترجي الرياضي التونسي ...

دراسة تكشف أثر السجائر الإلكترونية على راغبي ترك التدخين
التفاصيل +

دراسة تكشف أثر السجائر الإلكترونية على راغبي ...

القيروان : حجز شاحنة محمّلة بكمية فاسدة من رؤوس وأرجل وأحشاء الابقار والماعز
التفاصيل +

القيروان : حجز شاحنة محمّلة بكمية فاسدة من ...

الشرطة الأرجنتينية تلقى القبض على مارادونا
التفاصيل +

الشرطة الأرجنتينية تلقى القبض على مارادونا

TOP