تسعى لجنة التربية الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي بالبرلمان، إلى إعداد مبادرة تشريعية جديدة تهدف لتشغيل من تجاوزت بطالتهم فترة الـ10 سنوات كاملة، تشمل الدكاترة الباحثين وستخصص لها اجراءات لدعم تشغيل العاطلين عن العمل من الدكاترة في مختلف الاختصاصات بغض النظر عن فترة بطالتهم، وفق ما أكده اللجنة بلقاسم حسن، اليوم الخميس 20 فيفري 2020.

وأوضح حسن خلال جلسة استماع إلى ممثلين عن تنسيقيات طلبة الدكتوراه والدكاترة المعطلين عن العمل، أن اللجنة ستقوم بعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قصد إيجاد حلول لتوظيف الدكاترة العاطلين في تونس، مبينا، أن تمكين هذه الفئة من الحق في الشغل يتطلب انخراط كل الوزارات.

وأكّد منسق تنسيقية حاملي شهادة الدكتوراه المعطلين عن العمل بالمنستير، الهادي الجدلي، أن هذه الفئة ظلت لسنوات على هامش سياسات التّشغيل ولم تضع الحكومات المتعاقبة ضمن أهدافها، الانتفاع بالكفاءات العلمية والمهنية لهذه الفئة بل سعت إلى محاولة استغلالها ضمن منظومة التشغيل الهش، على حد قوله.

وأوضح أن عدد حاملي شهادة الدكتوراه المعطلين عن العمل يقدر حاليا بحوالي 6 آلاف شخص، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين يدرسون حاليا في مرحلة الدكتوراه يصل إلى 13 ألف طالب، وهو ما ينذر على حد قوله بتزايد عدد العاطلين عن العمل من الدكاترة الباحثين في تونس.

وقال  إنّ "الدّفعات المطالبة بالتشغيل من مختلف الفئات الحاملة للشهائد العليا تلقت تكوينها في التعليم العالي من قبل الدكاترة الباحثين، ووزارة التعلم العالي تشغل الدكاترة الباحثين مباشرة اثر تخرجهم لسنتين فقط بأجور متدنية تخضع لنظام الحصص ولا يوفر مداخيل مجزية لهم، ثم تتخلى عنهم ولا تقوم بادماجهم”

ميناء رادس..حجز أكثر من 234 ألف معدات طبية منتهية الصلوحية
التفاصيل +

ميناء رادس..حجز أكثر من 234 ألف معدات طبية ...

جلسة عمل "افتراضية" حول التفويض لرئيس الحكومة
التفاصيل +

جلسة عمل "افتراضية" حول التفويض لرئيس ...

وصول مساعدات طبية من الاتحاد الافريقي
التفاصيل +

وصول مساعدات طبية من الاتحاد الافريقي

وزارة التربية.. تاريخ العودة المدرسية لم يحدد بعد
التفاصيل +

وزارة التربية.. تاريخ العودة المدرسية لم ...

TOP