تتويج عالمي لتونس يحقّقه الطفل بلال علي في مجال البرمجيات الرقميّة

  • 15 Nov 2018 14:16
  • 124


توّج الشاب بلال علي البالغ من العمر 16 سنة بالجائزة الثانية عالميا في مسابقة البرمجيات الرقمية "هاكتون" الذي احتضنتها العاصمة اليابانية، وقال الشاب في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء "حلمي أن أخلّد اسمي وأرفع راية تونس عاليا عالميا".

ويدرس بلال بالسنة الثانية إعلامية بالمعهد الثانوي مجيدة بوليلة بصفاقس وكان الممثل الوحيد لتونس وللدول العربية في هذه المسابقة العالمية التي شارك فيها 500 شاب من كافة أنحاء العالم يومي 10 و11 نوفمبر الجاري بطوكيو .

وتتمثل هذه المسابقة العالمية التي تشرف عليها احدى المنظمات اليابانية "DoraHacks" في إيجاد حلول لعدة مشاكل تتعلّق بالبرمجيات أو تصميم برمجيات جديدة خلال 24 ساعة دون انقطاع حيث نجح بلال علي في تطوير برمجية خاصة بالاستخلاص الإلكتروني وكيفية إدماج العملة الإلكترونية في الحياة اليومية ليظفر بالمرتبة الثانية عالميا .وقد آلت المرتبة الأولى إلى مشارك من اليابان أمّا المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب مشارك من الهند.

وتعتبر هذه التظاهرة حدثا عالميا يجمع مبرمجي الحواسيب وغيرهم لتطوير البرمجيات في عديد الاختصاصات. وقد أكّد بلال علي الذي سبقت له المشاركة في تونس في عدد كبير من المسابقات العالمية على ضرورة تطوير البرامج الدراسية في مجال الإعلامية وتشجيع الشباب على التميز في المجالات العلمية والاستثمار في الكفاءات التونسية، مشيرا إلى أن تونس تزخر بالطاقات القادرة على الوصول إلى مستويات عالية شرط ان يتوفر لها الدعم والإحاطة للازمتين من قبل السلط المعنية.